| احاديث | |
|
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:18 am | |
| 80 - رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حتى تحاذي منكبيه ، وإذا أراد أن يركع وبعدما يرفع رأسه من الركوع ولا يرفع بين السجدتين الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 2/234 خلاصة حكم المحدث: أثبت إسناداً
81 - أن عمر بن عبيد الله أرسل إلى أبان بن عثمان ، وأبان يومئذ أمير الحاج وهما محرمان : أني قد أردت أن أنكح طلحة بن عمر بنت شيبة بن جبير ، وأردت أن تحضر فأنكر ذلك أبان ، وقال : سمعت عثمان بن عفان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا ينكح المحرم ولا ينكح الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 6/452 خلاصة حكم المحدث: ثابت
82 - أنه التمس صرفا بمائة دينار ، قال : فدعاني طلحة بن عبيد الله ، فتراوضنا حتى اصطرف مني ، وأخذ الذهب يقلبها في يده ، ثم قال : حتى يأتي خازني من الغابة ، أو حتى تأتي خزنتي من الغابة ، وعمر بن الخطاب يسمع ، فقال عمر : لا والله لا تفارقه حتى تأخذ منه ، ثم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الذهب بالورق ربا إلا هاء وهاء ، والبر بالبر ربا إلا هاء وهاء ، والتمر بالتمر ربا إلا هاء وهاء ، والشعير بالشعير ربا إلا هاء وهاء الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 4/53 خلاصة حكم المحدث: قرأته على مالك صحيحا لا شك فيه | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:19 am | |
| - أن أبا عمرو بن حفص طلقها ألبتة وهو غائب بالشام ، فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله ما لك علينا من شيء ، فجاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال لها : ليس لك عليه نفقة ، وأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ، ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي ، فاعتدي عند ابن أم مكتوم ، فإنه رجل أعمى ، تضعين ثيابك ، فإذا حللت فآذنيني ، قالت : فلما حللت ذكرت له أن معاوية وأبا جهم خطباني ، فقال : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ، انكحي أسامة بن زيد ، قالت : فكرهته ، ثم قال : انكحي أسامة ، فنكحته ، فجعل الله فيه خيرا فاغتبطت به الراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 6/280 خلاصة حكم المحدث: صحيح
84 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى باليمين مع الشاهد الراوي: محمد بن علي المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/529 خلاصة حكم المحدث: روي متصلاً صحيحاً
85 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذهب لحاجته في غزوة تبوك ، ثم توضأ ومسح على الخفين ، وصلى الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/623 خلاصة حكم المحدث: ثابت
86 - عمن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم يوم ذات الرقاع صلاة الخوف : أن طائفة صفت معه ، وطائفة وجاه العدو ، فصلى بالذين معه ركعة ثم ثبت قائما ، فأتموا لأنفسهم ، ثم انصرفوا فصفوا وجاه العدو ، وجاءت الطائفة الأخرى فصلى بهم الركعة التي بقيت من صلاته ، ثم ثبت جالسا ، وأتموا لأنفسهم ، ثم سلم بهم الراوي: من صلى مع النبي صلاة الخوف المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 8/522 خلاصة حكم المحدث: ثابت | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:19 am | |
| 87 - أسلمت وعندي خمس نسوة ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : أمسك أربعا أيتهن شئت وفارق الأخرى ، فعمدت إلى أقدمهن صحبة عجوز عاقر معي منذ ستين سنة فطلقتها الراوي: نوفل بن معاوية الديلي المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 5/652 خلاصة حكم المحدث: ثبت قاطع لموضع الاحتجاج والشبهة
88 - رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة يرفع يديه حذو منكبيه ، وإذا ركع ، وبعدما يرفع رأسه الراوي: وائل بن حجر المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الأم - الصفحة أو الرقم: 2/234 خلاصة حكم المحدث: أثبت إسناداً
89 - كان معاذ يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم العشاء ، ثم ينطلق إلى قومه فيصليها بهم ، هي له تطوع ، ولهم مكتوبة الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 2/539 خلاصة حكم المحدث: ثابت لا أعلم حديثا يروى من طريق واحد أثبت منه
90 - إن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة ، وهو غائب بالشام ، فأرسل إليها وكيله بشعير فسخطته ، فقال : والله مالك علينا من شيء ، فجاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت ذلك له ، فقال : ليس لك عليه نفقة ، وأمرها أن تعتد في بيت أم شريك ، ثم قال : تلك امرأة يغشاها أصحابي ، اعتدي عند عبد الله بن أم مكتوم ، إنه رجل أعمى ، تضعين ثيابك عنده ، فإذا حللت فآذنيني ، قالت : فلما حللت ذكرت له أن معاوية بن أبي سفيان وأبا جهم بن هشام خطباني ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أبو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه ، وأما معاوية فصعلوك لا مال له ، أنكحي أسامة بن زيد : قالت : فكرهته ، ثم قال : أنكحي أسامة بن زيد ، فنحكته ، فجعل الله في ذلك خيرا واغتبطت به الراوي: فاطمة بنت قيس المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 3/189 خلاصة حكم المحدث: صحيح
| |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:19 am | |
| - أن عائشة رضي الله عنه أرادت أن تشتري جارية فتعتقها ، فقال أهلها : نبيعكها على أن ولاءها لنا ، فذكرت ذلك عائشة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا يمنعك ذلك ، فإنما الولاء لمن أعتق الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 10/338 خلاصة حكم المحدث: أثبتها كلها لأنه مسند وأنه أشبه | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:19 am | |
| 92 - إن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لما استخلف وجه أنس بن مالك إلى البحرين ، فكتب له : بسم الله الرحمن الرحيم ، هذه فريضة الصدقة التي فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين التي أمر الله بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فمن سئلها من المؤمنين على وجهها فليعطها ، ومن سئل فوقها فلا يعطه في أربع وعشرين من الإبل فما دونها الغنم في كل خمس شاة ، فإذا بلغت خمسا وعشرين إلى خمس وثلاثين ففيها ابنة مخاض أنثى ، فإن لم تكن فيها ابنة مخاض فابن لبون ذكر ، فإذا بلغت ستة وثلاثين إلى خمس وأربعين ففيها ابنة لبون ، فإذا بلغت ستة وأربعين إلى ستين ففيها حقة طروقة الحمل ، فإذا بلغت إحدى وستين إلى خمس وسبعين ففيها جذعة ، فإذا بلغت ستة وسبعين إلى تسعين ففيها ابنتا لبون ، فإذا بلغت إحدى وتسعين إلى عشرين ومائة ففيها حقتان طروقتا الحمل ، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين ابنة لبون ، وفي كل خمسين حقة ، ومن لم يكن له إلا أربع من الإبل فليس فيها شيء إلا أن يشاء ربها ، ، فإذا بلغت خمسا من الإبل ففيها شاة ، قال : ومن بلغت عنده من الإبل صدقة الجذعة وليس عنده جذعة وعنده حقة فإنها تقبل منه ويجعل معها شاتين إن | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:19 am | |
| صدقة الجذعة وليس عنده جذعة وعنده حقة فإنها تقبل منه ويجعل معها شاتين إن استيسرتا ، أو عشرين درهما ، ومن بلغت عنده صدقة الحقة وليست عنده الحقة وعنده جذعة فإنها تقبل منه الجذعة ، ويعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين ، ومن بلغت صدقته الحقة وليست عنده إلا ابنة لبون فإنها تقبل منه ابنة لبون ويعطي معها شاتين أو عشرين درهما ، ومن بلغت صدقته ابنة لبون وليست عنده وعنده حقة فإنها تقبل منه الحقة ، ويعطيه المصدق عشرين درهما أو شاتين ، ومن بلغت صدقته ابنة لبون وليست عنده وعنده بنت مخاض فإنها تقبل منه ابنة مخاض ويعطي معها عشرين درهما أو شاتين ، وصدقة الغنم في سائمتها ، فإذا كانت أربعين إلى عشرين ومائة شاة ففيها شاة ، فإذا زادت على عشرين ومائة إلى أن تبلغ مائتين ففيها شاتان ، فإذا زادت على المائتين إلى ثلاثمائة ففيها ثلاث شياة ، فإذا زادت الغنم على ثلاثمائة ففي كل مائة شاة ، ولا يخرج في الصدقة هرمة ، ولا ذات عوار ، ولا تيس الغنم إلا أن يشاء المصدق ، فإذا كانت سائمة للرجل ناقصة من أربعين شاة واحدة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها ، وفي الرقة ربع العشر ، فإذا لم يكن مال إلا تسعين ومائة فليس فيها صدقة إلا أن يشاء ربها الراوي: أنس بن مالك المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/85 خلاصة حكم المحدث: ثابت | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:20 am | |
| 93 - أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه لما استخلف بعثه إلى البحرين وكتب له هذا الكتاب وختمه بخاتم النبي صلى الله عليه وسلم ، وكان نقش الخاتم ثلاثة أسطر ، سطر محمد – وسطر رسول – وسطر الله الراوي: أنس بن مالك المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/86 خلاصة حكم المحدث: ثابت | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:20 am | |
| 94 - أن أبا بكر رضي الله عنه كتب له : إن هذه فرائض الصدقة التي فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم على المسلمين التي أمر الله عز وجل بها رسوله ، فمن سئلها من المسلمين على وجهها فليعطها ، ومن سئل فوقه فلا يعطه فيما دون خمس وعشرين من الإبل ، في كل خمس ذود شاة ، فإذا بلغت خمسا وعشرين ففيها ابنة مخاض إلى خمس وثلاثين ، فإن لم تكن ابنة مخاض فابن لبون ذكر ، فإذا بلغت ستا وثلاثين ففيها بنت لبون إلى خمس وأربعين ، فإذا بلغت ستا وأربعين ففيها حقة طروقة الفحل إلى ستين ، فإذا بلغت واحدة وستين ففيها جذعة إلى خمس وسبعين ، فإذا بلغت ستا وسبعين ففيها ابنتا لبون إلى تسعين ، فإذا بلغت واحدة وتسعين ففيها حقتان طروقتا الفحل إلى عشرين ومائة ، فإذا زادت على عشرين ومائة ففي كل أربعين ابنة لبون ، وفي كل خمسين حقة ، فإذا تباين أسنان الإبل وفرائض الصدقات ، فمن بلغت عنده صدقة الجذعة وليس عنده جذعة ، وعنده حقة فإنها تقبل منه حقة ، ويجعل معها شاتان إن استيسرتا له ، أو عشرين درهما ، ومن بلغت عنده صدقة الحقة وليس عنده إلا ابنة لبون فإنها تقبل منه ، ويجعل معها شاتان إن استيسرتا له ، أو عشرين درهما ، ومن بلغت عنده صدقة ابنة لبون وليست عنده إلا حقة فإنها تقبل منه ، ويعطيه المصدق عشرين درهما ، أو شاتين ، ومن بلغت صدقته ابنة لبون وليست عنده ابنة لبون وعنده ابنة مخاض فإنها تقبل منه ، ويجعل معها شاتان إن استيسرتا ، أو عشرين درهما ، ومن بلغت صدقته ابنة مخاض وليس عنده إلا ابن لبون ذكر فإنه يقبل منه وليس معه شيء ، ومن لم يكن عنده إلا أربعة من الإبل فليس عليه فيها شيء إلا أن يشاء ربها ، وفي صدقة الغنم في سائمتها إذا كانت أربعين ففيها شاة إلى عشرين ومائة ، فإذا زادت ففيها شاتان إلى مائتين ، فإذا زادت واحدة ففيها ثلاث شياه إلى ثلاثمائة ، فإذا زادت واحدة ففي كل مائة شاة ، ولا تؤخذ في الصدقة هرمة ، ولا ذات عوار ، ولا تيس الغنم إلا أن يشاء المصدق ، ولا يجمع بين متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة ، وما كان من خليطين فإنهما يتراجعان بينهما بالسوية ، وإذا كانت سائمة الرجل ناقصة من أربعين شاة شاة واحدة فليس فيها شيء إلا أن يشاء ربها ، وفي الرقة ربع العشور ، فإذا لم يكن المال إلا تسعون ومائة درهم فليس فيها شيء إلا أن يشاء ربها الراوي: أنس بن مالك المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/86 خلاصة حكم المحدث: ثابت
| |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:20 am | |
| 95 - إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قطع سارقا في خمسة دراهم الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/261 خلاصة حكم المحدث: أقرب أن يكون صحيحاً
96 - كان لرجل على النبي صلى الله عليه وسلم سن من الإبل فجاء يتقاضاه ، فقال : أعطوه ، فطلبوا فلم يجدوا إلا سنا فوق سنه ، فقال : أعطوه ، فقال : أوفيتني أوفاك الله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن خياركم أحسنكم قضاء الراوي: أبو هريرة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 6/21 خلاصة حكم المحدث: ثابت | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:20 am | |
| 97 - كنت كاتبا لجزء بن معاوية عم الأحنف بن قيس ، فأتاه كتاب عمر رضي الله عنه : اقتلوا كل ساحر ، وفرقوا بين كل ذي محرم من المجوس ، ولم يكن عمر رضي الله عنه أخذ الجزية من المجوس ، حتى شهد عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذها من مجوس هجر الراوي: بجالة بن عبدة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/189 خلاصة حكم المحدث: متصل ثابت
98 - دخلت مع نسوة من قريش دار آل ابن أبي حسين ننظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسعى بين الصفا والمروة ، فرأيته يسعى وإن مئزره ليدور من شدة السعي حتى إني لأقول : إني لأرى ركبتيه ، وسمعته يقول : اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي الراوي: ابنة أبي تجراة المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 3/519 خلاصة حكم المحدث: إسناده ومعناه جيد
99 - أنه بدأ بالمدعين فلما لم يحلفوا قال : فتبرئكم يهود بخمسين يمينا ، إذ قال : تبرئكم فلا يكون عليهم غرامة ، ولما لم يقبل الأنصاريون أيمانهم وداه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يجعل على يهود القتيل بين أظهرهم شيئا الراوي: - المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 8/124 خلاصة حكم المحدث: إسناده ثابت | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:21 am | |
| 101 - أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم أرخص للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن وللمقيم يوما وليلة إذا تطهر فلبس خفيه أن يمسح عليهما الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث المحدث: الإمام الشافعي - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 1/73 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
102 - أن عمها [ أي خديجة بنت خويلد ] عمرو بن أسد زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأن أباها مات قبل الفجار الراوي: عبد الله بن عباس و محمد بن جبير بن مطعم و عائشة المحدث: الواقدي - المصدر: تاريخ الطبري - الصفحة أو الرقم: 2/282 خلاصة حكم المحدث: ثبت محفوظ
103 - أقعدني النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حجره الراوي: يوسف بن عبد الله بن سلام المحدث: ابن سعد - المصدر: تهذيب التهذيب - الصفحة أو الرقم: 11/416 خلاصة حكم المحدث: حديث صالح
104 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن المسح على الخفين . فقال : للمسافر ثلاثة ، وللمقيم يوم الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 95 خلاصة حكم المحدث: صحيح
105 - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يسأل عن الماء يكون في الفلاة من الأرض وما ينوبه من السباع والدواب فقال إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث الراوي: عبد الله بن مسعود المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق - الصفحة أو الرقم: 1/22 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:21 am | |
| 106 - رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسافر أن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن ، ولو استزدناه لزادنا الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 1/253 خلاصة حكم المحدث: صحيح
107 - لقيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذت بيده ، فقلت : يا رسول الله ! ما نجاة المؤمن ؟ قال : يا عقبة بن عامر ! أمسك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وابك على خطيئتك الراوي: عقبة بن عامر المحدث: يحيى بن معين - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 8/265 خلاصة حكم المحدث: صحيح
108 - جعل لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ولو استزدناه لزادنا [ المسح على الخفين ] الراوي: خزيمة بن ثابت المحدث: يحيى بن معين - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 53 خلاصة حكم المحدث: صحيح
109 - حديث بئر بضاعة : حيث توضأ رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم منها فقيل له : أنتوضأ منها وهي بئر تلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن ؟ فقال : الماء طهور لا ينجسه شيء الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: يحيى بن معين - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 1/7 خلاصة حكم المحدث: صحيح
110 - أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم : ما يذهب عني مذمة الرضاع ؟ غرة عبد أو أمة الراوي: الحجاج بن أبي الحجاج المحدث: علي بن المديني - المصدر: العلل لابن المديني - الصفحة أو الرقم: 189 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:21 am | |
| 111 - مر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم زمن الفتح على رجل يحتجم بالبقيع لثمان عشرة خلت من رمضان فقال أفطر الحاجم والمحجوم الراوي: شداد بن أوس المحدث: علي بن المديني - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق - الصفحة أو الرقم: 2/319 خلاصة حكم المحدث: صحيح
112 - عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الصلاة الوسطى صلاة العصر الراوي: سمرة بن جندب المحدث: علي بن المديني - المصدر: تنقيح تحقيق التعليق - الصفحة أو الرقم: 1/267 خلاصة حكم المحدث: صحيح
113 - عن عمر بن الخطاب أنه قال لما نزل تحريم الخمر قال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت هذه الآية التي في البقرة يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في سورة النساء يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى فكان منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقام الصلاة نادى أن لا يقربن الصلاة سكران فدعي عمر فقرئت عليه فقال اللهم بين لنا في الخمر بيانا شافيا فنزلت الآية التي في المائدة فدعي عمر فقرئت عليه فلما بلغ فهل أنتم منتهون قال عمر انتهينا الراوي: أبو ميسرة عمرو بن شرحبيل المحدث: علي بن المديني - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 3/171 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
114 - عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن شراء الرطب بالتمر ؟ فقال : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم ، فنهى عن ذلك كله الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: علي بن المديني - المصدر: المحرر - الصفحة أو الرقم: 316 خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
115 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى على رجل بالبقيع وهو يحتجم ، وهو آخذ بيدي لثماني عشرة خلت من رمضان ، فقال : أفطر الحاجم والمحجوم الراوي: شداد بن أوس المحدث: علي بن المديني - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/265 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:21 am | |
| 116 - كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة أربع عشرة من الشهر ، فنظر إلى البدر ، فقال : أما إنكم سترون ربكم كما ترون هذا البدر لا تضامون في رؤيته الراوي: جرير بن عبدالله المحدث: علي بن المديني - المصدر: تاريخ بغداد - الصفحة أو الرقم: 11/463 خلاصة حكم المحدث: صحيح
117 - شهدت معاوية وهو يسأل زيد بن أرقم : هل شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيدين اجتمعا في يوم واحد ؟ قال : نعم ، قال : فكيف صنع ؟ قال : صلى العيدين ثم رخص في الجمعة ، فقال : من شاء أن يصلي فليصل الراوي: زيد بن أرقم المحدث: علي بن المديني - المصدر: الاستذكار - الصفحة أو الرقم: 2/373 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد
118 - أنه صلى الله عليه وسلم صلى العيد ، ثم رخص في الجمعة ، فقال : من شاء أن يصلي فليصل الراوي: زيد بن أرقم المحدث: علي بن المديني - المصدر: التلخيص الحبير - الصفحة أو الرقم: 2/621 خلاصة حكم المحدث: صحيح
119 - مررت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثمان عشرة خلت من شهر رمضان ، فأبصر رجلا يحتجم ، فقال : أفطر الحاجم والمحجوم الراوي: شداد بن أوس المحدث: علي بن المديني - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 4/265 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:22 am | |
| - من قام إذا استقلت الشمس فتوضأ فأحسن الوضوء ثم قام فصلى ركعتين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه . قال عقبة بن عامر : فقلت : الحمد لله الذي رزقني أن أسمع هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه وكان تجاهي جالسا : أتعجب من هذا وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أعجب من هذا قبل أن تأتي ؟ فقلت : وما ذاك بأبي أنت وأمي ؟ فقال عمر : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع بصره أو نظره إلى السماء فقال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء الراوي: عقبة بن عامر الجهني و عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/110 خلاصة حكم المحدث: حسن | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:22 am | |
| - عن رجل من القوم الذين سألوا عمر بن الخطاب فقالوا : إنما أتيناك نسألك عن ثلاث : عن صلاة الرجل في بيته تطوعا ، وعن الغسل من الجنابة ، وعن الرجل ما يصلح له من امرأته إذا كانت حائضا ؟ فقال : أسحار أنتم ؟ لقد سألتموني عن شيء ما سألني عنه أحد منذ سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : صلاة الرجل في بيته تطوعا نور فمن شاء نور بيته ، وقال في الغسل من الجنابة : يغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يفيض على رأسه ثلاثا ، وقال في الحائض : له ما فوق الإزار الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/128 خلاصة حكم المحدث: مرسل [ له شواهد تدل على صحته ] | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:22 am | |
| 122 - هششت يوما فقبلت وأنا صائم ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : صنعت اليوم أمرا عظيما ، فقبلت وأنا صائم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم ؟ قلت : لا بأس بذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ففيم ؟ الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/277 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:22 am | |
| 123 - قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال : بم أهللت ؟ فقلت : بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل سقت من هدي ؟ قلت : لا ، قال : طف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل ، قال : فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ثم أتيت امرأة من قومي فمشطتني وغسلت رأسي ، فكنت أفتي الناس بذلك بإمارة أبي بكر وإمارة عمر ، فإني لقائم في الموسم إذ جاءني رجل فقال : إنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك ، فقلت : أيها الناس من كنا أفتيناه فتيا فهذا أمير المؤمنين قادم عليكم فيه فائتموا ، فلما قدمت قلت : ما هذا الذي قد أحدثت في شأن النسك ؟ فقال : أن نأخذ بكتاب الله فإن الله قال : { وأتموا الحج والعمرة لله } وأن نأخذ بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/306 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:22 am | |
| 124 - عن عبد الله بن عمر قال : خرجت أنا والزبير والمقداد بن الأسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها ، فلما قدمناها تفرقنا في أموالنا ، قال : فعدي علي تحت الليل وأنا نائم على فراشي ففدعت يداي من مرفقي ، فلما أصبحت استصرخ علي صاحباي فأتياني فسألاني عمن صنع هذا بك ؟ قلت : لا أدري قال : فأصلحا من يدي ثم قدموا بي على عمر ، فقال : هذا عمل يهود ، ثم قام في الناس خطيبا ، فقال : أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا ، وقد عدوا على عبد الله بن عمر ففدعوا يديه كما بلغكم مع عدوتهم على الأنصار قبله ، لا نشك أنهم أصحابهم ، ليس لنا هناك عدو غيرهم ، فمن كان له مال بخيبر فليلحق به ، فإني مخرج يهود ، فأخرجهم الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/356 خلاصة حكم المحدث: إسناده صالح | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:23 am | |
| 125 - الشهداء أربعة : رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله فقتل فذلك الذي ينظر الناس إليه هكذا ، ورفع رأسه حتى سقطت قلنسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قلنسوة عمر ، والثاني رجل مؤمن لقي العدو فكأنما يضرب ظهره بشوك الطلح جاءه سهم غرب فقتله ، فذاك في الدرجة الثانية ، والثالث رجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله عز وجل حتى قتل ، قال : فذاك في الدرجة الثالثة والرابع رجل مؤمن أسرف على نفسه إسرافا كثيرا لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الرابعة الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/465 خلاصة حكم المحدث: حديث صالح
126 - لقيت عمر وهو بالموسم فناديته من وراء الفسطاط : ألا إني فلان بن فلان الجرمي ، وإن ابن أخت لنا له أخ عان في بني فلان ، وقد عرضن عليه فريضة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى . قال : فرفع عمر جانب الفسطاط وقال : أتعرف صاحبك ؟ قلت : نعم هو ذاك . قال : انطلقا به حتى ينفذ لكما قضية رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نتحدث أن القضية أربع من الإبل الراوي: كليب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/467 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
127 - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لولا آخر المسلمين ما فتحت قرية إلا قسمتها كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/471 خلاصة حكم المحدث: صحيح من هذا الوج
| |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:23 am | |
| 128 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الجر وعن الدباء وعن المزفت الراوي: عمر المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/511 خلاصة حكم المحدث: صالح الإسناد
129 - لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير فأتاهم عمر رضي الله عنه فقال : يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر أبا بكر أن يؤم الناس ؟ فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر ؟ فقالت الأنصار : نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/531 خلاصة حكم المحدث: صحيح | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:23 am | |
| العقدية | الملل والأديان | الفرق المنتسبة للإسلام | المذاهب الفكرية المعاصرة | الحديثية | أحاديث منتشرة | الفقهية | التاريخية محرك البحث العلمي القائمة البريدية loading اشتراك إلغاء الموسوعة الحديثية أحاديث منتشرة في الإنترنت
العبارة: خيارات البحث: تنبيهات علمية|كيف تبحث؟|الطبعات المعتمدة|تراجم المحدثين المحدث: الكتاب: نطاق البحث:
الجميع أحاديث صحيحة ومافي حكمها أحاديث أسانيدها صحيحة وما في حكمها أحاديث ضعيفة وما في حكمها أحاديث أسانيدها ضعيفة وما في حكمها (لاختيار أكثر من محدّث أو كتاب استمر في ضغط زر التحكم "Ctrl" أثناء الاختيار.) غريب الحديث أخبرنا عن خطأ [طباعة] [حفظ] [أضف إلى مفضلتك] [أخبر صديقاً] [مساعدة] الوقت المستغرق في البحث (بالثانية): 0.372 عدد المواد 30000 عرض أكثر النتائج حسب : المصدر: • صحيح البخاري (5044). • مسند أحمد (3542). • صحيح مسلم (3520). • مجمع الزوائد (3187). • سنن أبي داود (2652). • صحيح النسائي (2541). • صحيح أبي داود (2366). • صحيح الترمذي (1647). • صحيح ابن ماجه (1592). • تخريج مشكاة المصابيح (1499). المحدث: • الألباني (12000). • البخاري (5120). • أحمد شاكر (4060). • مسلم (3520). • الهيثمي (3187). • أبو داود (2655). • ابن حجر العسقلاني (2452). • الوادعي (1234). • ابن الملقن (1038). • ابن حزم (969). خلاصة حكم المحدث: • أحاديث صحيحة ومافي حكمها (31052). • أحاديث أسانيدها صحيحة وما في حكمها (16834). 121 - عن رجل من القوم الذين سألوا عمر بن الخطاب فقالوا : إنما أتيناك نسألك عن ثلاث : عن صلاة الرجل في بيته تطوعا ، وعن الغسل من الجنابة ، وعن الرجل ما يصلح له من امرأته إذا كانت حائضا ؟ فقال : أسحار أنتم ؟ لقد سألتموني عن شيء ما سألني عنه أحد منذ سألت عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : صلاة الرجل في بيته تطوعا نور فمن شاء نور بيته ، وقال في الغسل من الجنابة : يغسل فرجه ثم يتوضأ ثم يفيض على رأسه ثلاثا ، وقال في الحائض : له ما فوق الإزار الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/128 خلاصة حكم المحدث: مرسل [ له شواهد تدل على صحته ]
122 - هششت يوما فقبلت وأنا صائم ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت : صنعت اليوم أمرا عظيما ، فقبلت وأنا صائم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرأيت لو تمضمضت بماء وأنت صائم ؟ قلت : لا بأس بذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ففيم ؟ الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/277 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
123 - قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالبطحاء فقال : بم أهللت ؟ فقلت : بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : هل سقت من هدي ؟ قلت : لا ، قال : طف بالبيت وبالصفا والمروة ثم حل ، قال : فطفت بالبيت وبالصفا والمروة ثم أتيت امرأة من قومي فمشطتني وغسلت رأسي ، فكنت أفتي الناس بذلك بإمارة أبي بكر وإمارة عمر ، فإني لقائم في الموسم إذ جاءني رجل فقال : إنك لا تدري ما أحدث أمير المؤمنين في شأن النسك ، فقلت : أيها الناس من كنا أفتيناه فتيا فهذا أمير المؤمنين قادم عليكم فيه فائتموا ، فلما قدمت قلت : ما هذا الذي قد أحدثت في شأن النسك ؟ فقال : أن نأخذ بكتاب الله فإن الله قال : { وأتموا الحج والعمرة لله } وأن نأخذ بسنة نبينا صلى الله عليه وسلم فإنه لم يحل حتى نحر الهدي الراوي: أبو موسى الأشعري المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/306 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن
124 - عن عبد الله بن عمر قال : خرجت أنا والزبير والمقداد بن الأسود إلى أموالنا بخيبر نتعاهدها ، فلما قدمناها تفرقنا في أموالنا ، قال : فعدي علي تحت الليل وأنا نائم على فراشي ففدعت يداي من مرفقي ، فلما أصبحت استصرخ علي صاحباي فأتياني فسألاني عمن صنع هذا بك ؟ قلت : لا أدري قال : فأصلحا من يدي ثم قدموا بي على عمر ، فقال : هذا عمل يهود ، ثم قام في الناس خطيبا ، فقال : أيها الناس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان عامل يهود خيبر على أنا نخرجهم إذا شئنا ، وقد عدوا على عبد الله بن عمر ففدعوا يديه كما بلغكم مع عدوتهم على الأنصار قبله ، لا نشك أنهم أصحابهم ، ليس لنا هناك عدو غيرهم ، فمن كان له مال بخيبر فليلحق به ، فإني مخرج يهود ، فأخرجهم الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 1/356 خلاصة حكم المحدث: إسناده صالح
125 - الشهداء أربعة : رجل مؤمن جيد الإيمان لقي العدو فصدق الله فقتل فذلك الذي ينظر الناس إليه هكذا ، ورفع رأسه حتى سقطت قلنسوة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قلنسوة عمر ، والثاني رجل مؤمن لقي العدو فكأنما يضرب ظهره بشوك الطلح جاءه سهم غرب فقتله ، فذاك في الدرجة الثانية ، والثالث رجل مؤمن خلط عملا صالحا وآخر سيئا لقي العدو فصدق الله عز وجل حتى قتل ، قال : فذاك في الدرجة الثالثة والرابع رجل مؤمن أسرف على نفسه إسرافا كثيرا لقي العدو فصدق الله حتى قتل فذلك في الدرجة الرابعة الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/465 خلاصة حكم المحدث: حديث صالح
126 - لقيت عمر وهو بالموسم فناديته من وراء الفسطاط : ألا إني فلان بن فلان الجرمي ، وإن ابن أخت لنا له أخ عان في بني فلان ، وقد عرضن عليه فريضة رسول الله صلى الله عليه وسلم فأبى . قال : فرفع عمر جانب الفسطاط وقال : أتعرف صاحبك ؟ قلت : نعم هو ذاك . قال : انطلقا به حتى ينفذ لكما قضية رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا نتحدث أن القضية أربع من الإبل الراوي: كليب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/467 خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
127 - عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لولا آخر المسلمين ما فتحت قرية إلا قسمتها كما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم خيبر الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/471 خلاصة حكم المحدث: صحيح من هذا الوجه
128 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الجر وعن الدباء وعن المزفت الراوي: عمر المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/511 خلاصة حكم المحدث: صالح الإسناد
129 - لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت الأنصار : منا أمير ومنكم أمير فأتاهم عمر رضي الله عنه فقال : يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر أبا بكر أن يؤم الناس ؟ فأيكم تطيب نفسه أن يتقدم أبا بكر ؟ فقالت الأنصار : نعوذ بالله أن نتقدم أبا بكر الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/531 خلاصة حكم المحدث: صحيح
130 - خطب عمر بن الخطاب فقال : يا أيها الناس ألا إنا إنما كنا نعرفكم إذ بين ظهرينا النبي صلى الله عليه وسلم وإذ ينزل الله الوحي وإذ ينبئنا الله من أخباركم ، ألا وإن النبي صلى الله عليه وسلم قد انطلق وانقطع الوحي ، وإنما نعرفكم بما نقول لكم ، من أظهر منكم خيرا ظننا به خيرا وأحببناه عليه ، ومن أظهر منكم لنا شرا ظننا به شرا وأبغضناه عليه ، سرائركم بينكم وبين ربكم عز وجل ، ألا وإنه قد أتى علي حين وأنا أحسب أن من قرأ القرآن يريد الله وما عنده فقد خيل إلي بآخرة ، ألا إن رجالا قد قرأوه يريدون به ما عند الناس ، فأريدوا الله بقراءتكم وأريدوه بأعمالكم ، ألا إني والله ما أرسل عمالي إليكم ليضربوا أبشاركم ولا ليأخذوا أموالكم ، ولكن أرسلهم إليكم ليعلموكم دينكم وسننكم ، فمن فعل به شيء سوى ذلك فليرفعه إلي ، فوالله الذي نفسي بيده إذا لأقصنه فيه ، فوثب عمرو بن العاص فقال : يا أمير المؤمنين أورأيت إن كان رجل من المسلمين على رعية فأدب رعيته إنك لمقتصه منه ؟ قال : إي والذي نفس عمر بيده إذن لأقصنه منه ، أنى لا أقص منه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقص من نفسه ، ألا لا تضربوا المسلمين فتذلوهم ولا تجمروهم فتفتنوهم ولا تمنعوهم حقوقهم فتكفروهم ، ولا تنزلوهم الغياض فتضيعوهم الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/543 خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:24 am | |
| 131 - لما توفي عبد الله بن أبي دعي له رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة عليه ، فقام إليه فلما وقف عليه يريد الصلاة تحولت حتى قمت في صدره ، فقلت : يا رسول الله أعلى عدو الله ، عبد الله بن أبي القائل يوم كذا كذا وكذا ؟ يعدد أيامه قال : ورسول الله صلى الله عليه وسلم يتبسم حتى إذا أكثرت عليه ، قال : أخر عني يا عمر إني خيرت فاخترت قد قيل لي { استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرة فلن يغفر الله لهم } [ التوبة 80 ] لو أعلم أني إن زدت على السبعين غفر له لزدت قال : ثم صلى عليه ومشى معه ، فقام على قبره حتى فرغ منه ، قال : فعجبا لي وجراءتي على رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ورسوله أعلم قال : فوالله ما كان إلا يسير حتى نزلت هذه الآية { ولا تصل على أحد منهم مات أبدا ولا تقم على قبره إنهم كفروا بالله ورسوله وماتوا وهم فاسقون [ التوبة 84 ] فما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعده على منافق ولا قام على قبره حتى قبضه الله عز وجل الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/585 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:24 am | |
| 132 - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك حاطب بن أبي بلتعة وقد كتب كتابا إلى أهل مكة يخبرهم بمسير رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، فقلت : دعني يا رسول الله فأضرب عنقه ، فقال : دعه يا عمر فما يدريك لعل الله قد اطلع على أهل بدر ، فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/613 خلاصة حكم المحدث: لم نجده عن عمر إلا من هذه الطريق وقد روي عن علي من | |
|
| |
mr.waleed عضو جديد
عدد الرسائل : 124 ماهو علمك : السٌّمعَة : 0 آلنقآط : 52744 تاريخ التسجيل : 30/06/2010
| موضوع: رد: احاديث الخميس يوليو 01, 2010 3:24 am | |
| - لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فقال : إذا رجعتم إليهم فقولوا : إن ابن عمر منكم بريء وأنتم منه برآء ثلاث مرار ثم قال : أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فمتى الساعة ؟ قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل . قال : فما أشراطها ؟ قال : إذا الحفاة العراة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء رباتهن . قال : ثم قال : علي الرجل فطلبوه فلم يروا شيئا ، فمكث يومين أو ثلاثة ثم قال : يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال : ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم . قال : وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال : يا رسول الله فيما نعمل ؟ أفي شيء قد خلا أو مضى ؟ أو في شيء يستأنف الآن ؟ قال : في شيء قد خلا أو مضى ، فقال رجل أو بعض القوم : يا رسول الله فيم نعمل ؟ قال : أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/629 خلاصة حكم المحدث: صحيح
134 - أرسل عمر إلى سفط أتي به من قلعة من العراق وكان فيه خاتم فأخذه بعض بنيه فأدخله في فيه ، فانتزعه عمر منه ثم بكى عمر ، فقال له من عنده : لم تبكي وقد فتح الله لك وأظهرك على عدوك وأقر عينك ؟ فقال عمر : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لا تفتح الدنيا على أحد إلا ألقى الله بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة ، وأنا أشفق من ذلك الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/648 خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد [ فيه ] الحسن بن موسى إنما سمع من ابن لهيعة بآخره
135 - أنه صلى الله تعالى عليه وسلم قال في الذهب والحرير : هذان حرامان على ذكور أمتي ، وهي حل لإناثهم الراوي: علي المحدث: علي بن المديني - المصدر: خلاصة البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 1/26 خلاصة حكم المحدث: حديث حسن ورجاله معروفون | |
|
| |
| احاديث | |
|